تحليل الشخصية وفق اختبارات خاصة تسمح لك باختبار نفسك ضمن اختبارات ذكاء و اختبارات نفسية و اختبارات شخصية و اختبارات الحب واختبارات الذكاء العالمي iq تتميز بدقتها بمعرفة شخصيتك .

يلا شوت- شركة تسويق الكتروني- دليل الجامعات- تصميم تطبيقات الجوال- قصة عشق- سيما فري
كيف تقوم بـ " تقدير الذات "

كيف تقوم بـ " تقدير الذات "

تقدير الذات .. هو تقييم الفرد لنفسه وشعوره بالاحترام والقيمة والكفاءة .. يشمل تقدير الذات قناعات الشخص حول نفسه (على سبيل المثال "أنا كفؤ" أو "أنا ذو قيمة") بالإضافة إلى الحالات الشعورية مثل الانتصار واليأس والفخر والخجل.
عرّف سميث وماكي تقدير الذات بأنه "المفهوم الذاتي هو ما نعتقده عن أنفسنا .. تقدير الذات هو التقييم الإيجابي أو السلبي للذات وكيف نشعر حيالها .. تقدير الذات جذاب كبناء نفسي اجتماعي لأن الباحثين تصوروه كمحدد مؤثر لبعض المخرجات مثل الإنجازات الأكاديمية والسعادة والرضا في الزواج والعلاقات والتصرف الإجرامي. يمكن أن ينطبق تقدير الذات خاصة في بعض الأبعاد (على سبيل المثال "أنا أعتقد أنني كاتب جيد وأشعر بالسعادة حيال ذلك") أو بشكل عالمي (على سبيل المثال "أنا أعتقد أنني شخص سئ وأشعر بالسوء حيال ذلك بشكل عام").
عادة ما يعتبر علماء النفس تقدير الذات سمة شخصية مستمرة ... يعتقد أن بداية اعتبار تقدير الذات كبناء نفسي مستقل كانت في أعمال الفيلسوف وعالم النفس والجيولوجي وعالم الإنسانيات وليام جيمس (1892) حدد جيمز عدة أبعاد للذات ، بمستويين من التسلسل الهرمي : عمليات المعرفة (يطلق عليها الأنا الذاتية) والمعرفة الناتجة عن الذات (يطلق عليها الأنا الشخصية) ... الملاحظات حول الشخصية وتخزين هذه الملاحظات بواسطة الأنا الذاتية يؤدي إلى ثلاثة انواع من المعرفة والتي مجملا تؤدي إلى الأنا الشخصية طبقا لويليام جيمز .. الأنواع الثلاثة هي الذات المادية والذات الاجتماعية والذات الروحية .. تقترب الذات الاجتماعية كأقرب ما يكون من تقدير الذات حيث تشمل كل الصفات التي يلحظها الآخرون. بينما تشمل الذات المادية الجسد والممتلكات وتشمل الذات الروحية التمثيلات الوصفية والتصرفات التقييمية بخصوص الذات.
فكرة اعتبار تقدير الذات كمجموع سلوكيات الفرد تجاه ذاته ما زالت موجودة حتى اليوم .
يمكنك اختبار نفسك ومعرفة ان كنت تقدر ذاتك من خلال الاختبار التالي