تحليل الشخصية وفق اختبارات خاصة تسمح لك باختبار نفسك ضمن اختبارات ذكاء و اختبارات نفسية و اختبارات شخصية و اختبارات الحب واختبارات الذكاء العالمي iq تتميز بدقتها بمعرفة شخصيتك .
سيما فري- يلا شوت- شركة تسويق الكتروني- دليل الجامعات- أهم مباريات اليوم- زيت امزويل AMSOIL- يلا شوت
أهم أنماط الرسوم البيانية للشموع اليابانية

أهم أنماط الرسوم البيانية للشموع اليابانية

التداول اليومي هو طريقة للاستثمار في الأسهم حيث يقوم المتداول بشراء وبيع الأسهم في نفس اليوم دون ترك أي مراكز مفتوحة بنهاية اليوم.

ومن ثم، يحاول المتداولون اليوميين إما شراء سهم بسعر منخفض وبيعه بسعر أعلى، أو بيع سهم على المكشوف بسعر مرتفع وشرائه بسعر أقل خلال نفس اليوم، وهذا يتطلب فهمًا جيدًا للسوق والمعلومات ذات الصلة التي يمكن أن تساعدهم على اتخاذ القرارات الصحيحة، وتعتبر أدوات مثل أنماط الرسم البياني للشموع اليابانية من الأدوات الجيدة التي تقدم مساعدة كبيرة للمتداولين لاتخاذ القرار المناسب في التداول.

ما هي الرسوم البيانية للشموع اليابانية؟

الشموع هي تمثيل مرئي لحجم تقلبات الأسعار، يستخدم المتداولون هذه الرسوم البيانية من خلال وسطاء التداول مثل easyMarkets وغيرها لتحديد الأنماط وقياس اتجاه السعر على المدى القريب.

ويتكون مخطط الشموع من العديد من الأشرطة الأفقية التي تشكل هذا المخطط، وتتكون كل شمعة من ثلاثة أجزاء: الجسم والظل العلوي والظل السفلي، لون الجسم يكون إما أحمر أو أخضر، تمثل كل شمعة فترة زمنية وتتوافق البيانات مع الصفقات المنفذة خلال تلك الفترة.

بعض الأنماط المهمة التي تحتاج إلى معرفتها للشموع اليابانية:

1 .شمعة الدوجي

تعتبر شمعة دوجي واحدة من أهم أنماط الشموع الفردية، ويمكن أن تعطيك نظرة ثاقبة على معنويات السوق، يقال إن دوجي يتم تشكيلها عندما يكون سعر الافتتاح وسعر الإغلاق للسهم متماثلين، وبما أن سعر الافتتاح يساوي سعر الإغلاق، فإن هذه الشموع ليس لها جسم تقريبًا والظلال العلوية والسفلية طويلة جدًا، مما يدل على زيادة التقلبات، ولكن على الرغم من السلوك المتقلب إلا إن فتح السهم اغلاقه يكون عند نفس السعر، ويشير هذا بشكل أساسي إلى وجود تردد في السوق.

الاستنتاج: في حد ذاته، قد لا يعني شمعة دوجي الكثير، ولا تلعب أهميتها إلا عندما تحدث خلال الاتجاه السائد، عندما تظهر شمعة دوجي خلال اتجاه صعودي أو هبوطي فإنها تشير إلى توقف مؤقت في الاتجاه وأن اللاعبين في السوق (المشترين والبائعين) غير متأكدين من حركة السعر، ويمكن تفسير هذه الإشارة على أنها انعكاس وشيك محتمل للاتجاه.

ومن أهم أنواع شمهة الدوجي:

-شمعة اليعسوب دوجي

يتم تشكيل شمعة اليعسوب دوجي عندما يكون سعر الافتتاح والاغلاق للسهم عند أعلى نقطة في اليوم، وتتميز شمعة اليعسوب دوجي ليس له ظل علوي وظل سفلي طويل.

الاستنتاج: يشير النموذج إلى أن السهم افتتح عند أعلى مستوى، وانخفض خلال اليوم بسبب ضغوط البيع، ثم ارتفع مرة أخرى مع ظهور المشترين في القمة في نهاية اليوم، يشير شكل اليعسوب دوجي إلى اتجاه صعودي حيث يتمتع المشترون بقبضة قوية على حركة السعر، وإذا ظهر اليعسوب خلال اتجاه هبوطي فهذا مؤشر جيد على إشارة انعكاس.

-شمعة شاهدة القبر

وهو العكس المباشر لشمعة اليعسوب دوجي، تتشكل شمعة شاهدة القبر عندما تكون أسعار الافتتاح والختام للسهم عند أدنى نقطة خلال اليوم، لا يحتوي النموذج على ظل سفلي وظل علوي طويل.

الاستنتاج: تشير شمعة شاهدة القبر بشكل أساسي إلى أن السهم افتتح عند مستوى منخفض، وارتفع خلال اليوم بسبب دخول المشترين إلى السوق، وانخفض مرة أخرى إلى أدنى نقطة له في اليوم بسبب ضغوط البيع الشديدة، يعد هذا النمط مؤشرًا كلاسيكيًا للاتجاه الهبوطي حيث يحتفظ البائعون بقبضة قوية على حركة السعر، يمكن تفسير شاهد القبر على أنه إشارة انعكاس عندما يظهر خلال الاتجاه الصعودي.

2 .نموذج القيعان والقمم الدوارة

على غرار شمعة الدوجي، فإن نموذج القمة الدوارة هي نمط شمعدان منفرد آخر يدل على التردد وعدم اليقين في السوق، تتشكل القمة الدوارة عندما يقترب سعر الإغلاق من سعر الافتتاح، هيكل القمة الدوارة مشابه لهيكل الدوجي، ولكن بجسم صغير ولكنه مميز.

الاستنتاج: الظلال الطويلة تعني أن كلا من المشترين والبائعين يتقاتلون من أجل السيطرة، ولكن لم يتمكن أي منهما من الحصول على اليد العليا، ومن هنا عدم اليقين في حركة السعر، عندما تظهر القمة الدوارة خلال الاتجاه، فهذا يدل على فقدان الزخم ويمكن تفسيره على أنه مؤشر على انعكاس الاتجاه.

ومع ذلك، لا تزال بحاجة إلى توخي الحذر عند التعامل مع هذا النمط، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى أن هناك فرصة بنسبة 50% فقط لانعكاس الاتجاه مع القمة الدوارة، في بعض الأحيان، قد يتبين أن القمة الدوارة مجرد توقف مؤقت، مع استمرار الاتجاه السائد دون انعكاس.

3 .نموذج المطرقة

المطرقة هي نموذج شمعدان واحد يظهر بجسم قصير في الطرف العلوي للشمعة وبظل سفلي طويل، لا يزال النموذج يعتبر مطرقة إذا كان للشمعة ظل علوي قصير، وفقًا لمعظم المتداولين، لكي يتم تصنيف الشمعة على أنها مطرقة يجب أن يكون الظل السفلي للنموذج أطول مرتين على الأقل من ظل جسم الشمعة.

الاستنتاج: غالبًا ما يُنظر إلى المطرقة على أنها علامة على انعكاس الاتجاه من الهبوطي إلى الصعودي، يشير الظل السفلي الطويل إلى أن البائعين يحاولون السيطرة على حركة السعر، لكنهم فشلوا في النهاية في القيام بذلك مع تدخل المشترين لدفع الأسعار إلى الأعلى لتغلق بالقرب من أعلى نقطة في اليوم، كلما كان الظل السفلي أطول زادت سيطرة الثيران، هناك نقطة أخرى يجب ملاحظتها وهي أن المطرقة يمكن أن تكون إما خضراء (حيث يكون سعر الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح) أو حمراء (حيث يكون سعر الإغلاق أقل من سعر الافتتاح).

ومع ذلك، فإن المطرقة لا تحمل أهمية إلا إذا حدثت خلال اتجاه هبوطي (اتجاه هبوطي)، بعد تشكيل المطرقة خلال الاتجاه الهبوطي، من المرجح أن ينعكس الاتجاه مع عودة الأسعار إلى الارتفاع.

ومع ذلك، فمن الجيد تأكيد الاتجاه الانعكاسي من خلال تتبع نمط اليوم التالي قبل الدخول في التداول، على سبيل المثال: إذا افتتح سعر السهم أعلى من إغلاق نمط المطرقة، يقال إن الانعكاس وشيك.